- الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل.
- السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.
- الشعوب المقهورة تَسُوءُ أخلاقها.
- الظلم مؤذن بخراب العمران
- العرب إذا تغلّبوا على أوطان أسرع إليها الخراب.
- العصبية نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا.
- الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات
- الماضي أشبه بالآتيَ من الماء بالماء.
- المغلوب مولع دائماً بتقليد الغالب.
- النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون.
- الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع
- إذا أردت أن تعرف الإنسان فانظر من يصاحب فالطباع يَسرق بعضها من بعض فترى أننا نأخذ من طباع بعضنا دون أن نشعر
- إذا تعاطى الحاكم التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة.
- إذا فسد الإنسان في قدرته ثم في أخلاقه ودينه ، فسدت إنسانيته وصار مسخاً على الحقيقة
- إن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنما هو باختلاف نحلتهم في المعاش
- إن الإنسان اذا طال به التهميش يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة.
- إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق
- إن الظلم لا يقدر عليه إلا من يقدر عليه.
- إن العرب لا يتغلبون إلا على البسائط.
- إن العرب لا يحصل لهم الملك إلا بصيغة دينية أو ولاية أو أثر عظيم من الدين بسبب خلق التوحش المتأصل فيهم .. وهم أصعب الأمم انقيادا بعضهم لبعض للغلظة والأنفة وبعد الهمة والمنافسة في الرئاسة فقلما تجتمع أهوائهم.
- إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح
- أن الملك إذا ذهب عن بعض الشعوب من أمة فلا بد من عوده إلى شعب أخر منها ما دامت لهم العصبية.
- أن رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من اصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة.
- أن يكرهك الناس لصراحتك، خير لك من أن يحبوك لنفاقك.
- أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر , والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم.
- ذلك أن الرئاسة لا تكون إلا بالغلب و الغلب إنما يكون بالعصبية كما قدمناه فلا بد في الرئاسة على القوم أن تكون من عصبية غالبة لعصبياتهم واحدة واحدة.
- رُبّ قوم قد غدوا في نعمة زمناً .. والعيش ريّان غَدق .. سكت الدّهر زمان عنهم .. ثمّ أبكاهم دماً حين نطَق ..
- سأل رجل عليًا بن أبي طالب رضي الله عنه :ما بال المسلمين اختلفوا عليك، ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ فقال: لأن ابا بكر وعمر كانا واليين على مثلي.. وأنا، اليوم والٍ على مثلك.
- شعور الانسان بجهله ضرب من ضروب المعرفة.
- ظلم الأفراد بعضهم بعضاً يمكن رده بالشرع؛ أما ظلم السلطان فهو أشمل وغير مقدور على رده وهو المؤذن بالخراب.
- عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون وتعم الاشاعة وتطول المناظرات وتقصر البصيره ويتشوش الفكر.
- عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.
- فاز المتملقون.
- فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.
- قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.
- قمة الأدب أن تنصت إلى شخص يحدثك في أمر أنت تعرفة جيداً وهو يجهله ..
- كان المفكرون قديماً يرون أن اكتشاف العقل للحقيقة ليس أمراً غريباً ، إنما الغريب هو عجزه عن اكتشافها.
- كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء.
- من يقرأ القليل في الفلسفة سيتجه بأغلب الأحوال إلى الإلحاد ومن يقرأ الكثير منها يتجه للإيمان بكل حال من الأحوال.
- يحتاج الإنسان إلى حماية نفسه من إخوته، ولتأمين هذه الحماية لابد من وازع يدفع بعضهم عن بعض.
- يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.
- يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق